نقدم نصائح لنجاح أي مشروع تجاري

نصائح لنجاح أي مشروع تجاري

ليس بالأمر السهل البدء في تأسيس مشروع تجاري يحقق الأرباح في فترة زمنية قليلة، فنجاح المشروع يتوقف على أمور عدة، بدايةً من تحقيق الأهداف مرورًا بالاهتمام بالعملاء انتهاءً بالاهتمام بالتسويق؛ وذلك لتحقيق أكبر قدر ممكن من الربح وضمان نجاح المشروع واستمراره.

السطور الآتية تستعرض أهم العوامل التي تساعد في نجاح أي مشروع تجاري، أو بالأحرى تقدم نصائح في غاية الأهمية لنجاح المشروع.

مميزات الروشتة الإلكترونية

تطور التجارة الالكترونية

نقدم 5 نصائح عملية لنجاح عملية بيع المنتجات أونلاين

النصيحة الأولى.. ليكن الهدف واضحًا

جاني أليس، مؤسسة سلسلة محال “بوست جوس” التجارية العالمية، تقول في تصريحات صحفية: “تبني عملك بالطريقة الصحيحة وللغاية الصحيحة.. فالناس ينخرطون في العمل لعدة أسباب. بالنسبة لي كان ذلك رغبة في الإبداع، وفي أن أصنع مستقبلي بيدي”.

فمن المعروف أن تحديد الأهداف وإدارة الوقت بحكمة من أهم عوامل نجاح أي مشروع خاصة في مجال المال والأعمال، بيد أن هناك شئيًا ضروريًا وهي تحديد الوسيلة المناسبة لتحقيق أهداف المشروع (الربح) منها المحافظة على العملاء الحاليين للمشروع وجذب عملاء جدد وذلك عن طريق اتباع أساليب حديثة ومتطورة في نظام الإدارة واستخدام التقنيات التكنولوجية والعمل على تطوير السلع أو الخدمات المقدمة بشكل دائم بما يحقق رضا العملاء.

النصيحة الأولى.. ليكن الهدف واضحًا

النصيحة الثانية.. الاهتمام بالجودة العالية

من الأمور المهمة لنجاح أي مشروع تجاري أن يكون المنتج أو الخدمة التي يقدمها صاحب المشروع ذات جودة عالية وسعر مناسب يستهدف جميع شرائح المجتمع، وفي حالة إذا كان المنتج أو الخدمة المقدمة في منافسة قوية مع منتجات أخرى أو خدمات شبيهة لخدمات صاحب المشروع فلا بد أن تكون بها ميزة غير موجودة في غيرها من المنتجات أو الخدمات، إذ إن فن التسوق ومجال العمل والأعمال يقتضيان أن تكون هناك وسائل لجذب الانتباه وخدمات مميزة ومختلفة.

فمن البديهيات أن التفرد والتميز شيء أساسي لتحقيق نجاح أي منتج أو خدمة؛ لذلك يجب أن تكون المنتجات والخدمات مختلفة أو متميزة عن أي منتج أو سلعة مثيلة أخرى.

وفي هذا الصدد لا بد من ذكر نصيحة أليكس شياتل، أحد مؤسسي مجموعة شركات “تن غروب”، الذي قال: “عندما تكون مسؤولاً عن عملك، ركز على ما يجعلك مختلفًا عن الآخرين وليس ما هو مشترك بينكم؛ فهذا يتيح المجال أمام فريقك، سواء كانوا عملاء أو موردين للبضائع لكي يقتنعوا بأن الشركة أو المؤسسة التي تقودها مهمة بالنسبة لهم وتستحق أن يقيموا معها علاقات عمل”.

مميزات الروشتة الإلكترونية

النصيحة الثالثة.. الاختلاط والتفاعل اجتماعيًا

من أهم عوامل نجاح أي مشروع تجاري الاختلاط والتفاعل اجتماعيًا مع زملاء المهنة أو العمل ومَن يشترك مع صاحب المشروع في مجال الأعمال نفسه، فمن المهم الاستماع إلى الموظفين والعاملين كافة ومتابعة ما يقومون به من عمل أو أي نشاط؛ لأن هذه المتابعة والتواصل المباشر والمستمر مع الموظفين والعاملين بالمشروع لا تحافظ فقط على معنويات العاملين، لكن النصائح والآراء التي يقدمها الموظفون قد تؤدي إلى تغيير عمل الشركة إلى الأفضل وبالتالي تحقيق الأهداف المرجوة. 

أهم نصيحة “الاهتمام بالعملاء”

“الاهتمام بالعملاء” تُعدُّ أهمَّ نصيحة لنجاح أي مشروع تجاري، إذ إن الاهتمام بهم دائمًا يعود بالنفع على المؤسسة التجارية؛ لأن الاهتمام يزيد من رغبة العملاء في التعاون مع تلك المؤسسة في الوقت الحاضر والاستمرار في ذلك في المستقبل.

فمن الأمور الجيدة في فضاء المال والأعمال الاهتمام بالعملاء وذلك من خلال الرد المستمر على الهاتف والرد على طلبات العملاء واستفسارا تهم والتفاعل بشكل مستمر مع احتياجاتهم وشكواهم، والعمل على تلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم، بالإضافة إلى تقديم العروض المستمرة والتركيز على جودة المنتجات والخدمات المقدمة ومحاولة التطوير منها دائمًا والسعي لبلوغ أعلى مستويات الجودة أمام المنافسين لكسب ثقة العملاء.

الاهتمام بالتسويق

إنَّ الغرض الحقيقي لأي مؤسسة تجارية هو القدرة على إيجاد عميل جديد والمحافظة عليه وكسب ثقة العملاء الحاليين بطريقة فعالة غير مكلفة؛ لذلك يجب إعطاء القدر الكافي من العناية والتركيز لإيجاد العميل ثم المحافظة عليه، ويتطلب هذا الأمر التركيز الجيد على التسويق.

فالاهتمام بالتسويق يحقق الأهداف المرجوة من أي مشروع تجاري، ويتطلب هذا الأمر استخدام الإنترنت بشكل جيد وفعَّال فهو أداة قوية للتسوق، ولكنه يتطلب بعض الوقت وبعض المهارات والاستغلال الأمثل لشبكات التواصل الاجتماعي والمدونات لبناء علاقة قوية مع السوق التجارية وبناء كيان تجاري متميز.