التسويق.. مميزاته وأشكاله المتعددة

 

التسويق هو فن البيع

إنَّ انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وكثرة استخدامها والتطور التكنولوجي الحديث ساهما بشكل كبير في تغيير عملية التسويق؛ ما أدى إلى تجاوز كل عيوب الأنشطة التسويقية التقليدية، وزيادة نسبة العملاء والمبيعات (وذلك في حال استغلال الوسائل الحديثة في التسويق الجيد).

وفي محاولة لفهم معنى التسويق ومميزاته وأهميته وأشكاله، نسعى خلال السطور الآتية للتطرق إلى هذا الأمر الحيوي، وذلك على النحو الآتي:

تصميم المتاجر الالكترونية.. منافذ بيع عبر الإنترنت تزيد من عدد العملاء وأرباح الشركات

تسويق المواقع العقارية

ما معنى التسويق؟

يعرف التسويق بأنه مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي تعمل على اكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تشبع رغباتهم وتحقق للمؤسسة أرباح خلال فترة زمنية مناسبة، ويمكن تعريف التسويق بأنه فن البيع إلا أن المبيعات هي جزء من العملية.

لذلك يمكن القول: “إن التسويق هو طريقة اتصال مباشرة مع العملاء تصمم من أجل تلبية رغباتهم، وتهدف إلى تلبية احتياجاتهم، أو حتى دعوتهم إلى شراء أحد المتاجر لشراء هذه السلعة التي يتم التسويق لها”.

وهناك تعرف آخر “عملية تبدأ من التصور والتخطيط للمنتجات والخدمات، وتنفيذ هذا التصور، وتسعير المنتج أو الخدمة بذكاء، وتوزيعها ووضعها في المكان المناسب أمام العميل المناسب، والترويج لها بكل الأساليب الممكنة. وفي النهاية تحقيق الغرض النهائي وهو الحصول على المزيد من الأرباح للأفراد والمنظمات”.

ولإتمام عملية التسويق تُستخدم وسائل عدة منها: استخدام البريد الإلكتروني، الهواتف الذكية، الفاكس، مواقع التواصل الاجتماعي، المواقع والمتاجر الإلكترونية وغيرها من أدوات الاتصال المباشر مع العملاء من أجل الحصول على استجابة منهم تجاه العروض التسويقية المختلفة.

التسويق هو طريقة اتصال مباشرة مع العملاء

ما مميزات التسويق؟

إن التسويق يوفر كثيرًا من المنافع للعملاء أو المستهلكين المحتملين وكذلك أصحاب المشاريع المختلفة لأنه يوفر الوقت والجهد للطرفين، حيث إن التسويق يُمكِّن العملاء من معرفة الكثير عن المنتجات المعروضة والخدمات المقدمة دون أن يغادروا مكتبهم أو منزلهم؛ لذلك يُعدُّ التسويق وسيلة التواصل الفعالة بين العملاء والبائعين.

ومن المميزات التي يوفرها التسويق السماح للعملاء بإجراء مقارنة وافية ومستفيضة بين كثير من السلع والمنتجات، واختيار أفضلها وأنسبها لهم، غير أن المبيعات تساعد الشركات والمؤسسات المختلفة على بناء وتأسيس علاقة قوية مع العملاء.

وبشأن منافع التسويق لأصحاب المشاريع، فإن هناك كثيرًا من الفوائد للبائعين، فهو طريقة منخفضة التكلفة، يمكن من خلالها الوصول إلى العملاء والجمهور المستهدف بأقل قدر من الأموال خاصة أن كثيرًا من وسائل التواصل الاجتماعي والأدوات التكنولوجية المختلفة يمكن استخدامها بشكل مجاني؛ وبالتالي لن يبذل القائمون على أي مشروع مزيدًا من الجهد ولن يضيعوا وقتًا كثيرًا في هذه العملية.

وبفضل هذا التطور التكنولوجي الحديث، يمكن استهداف شرائح اجتماعية معينة بعد دراستها ودراسة سلوكياتها بدقة متناهية، ومعرفة رغباتها وتفضيلاتها، حيث إنه من أهم مميزات التسويق تعدد طرقه وأدواته وهو ما يجعله يناسب أنواع الأعمال المتعددة والأعمار المختلفة.

اهم مميزات المتجر الاكتروني

تسويق المواقع العقارية

ما أشكال التسويق؟

إنَّ التواصل مع العملاء يتم عبر وسائل وأدوات شتى، منها: البريد الإلكتروني، التسويق عبر الإنترنت، التسويق بالكتالوج، التسويق عبر الهاتف.. إلى آخر هذه الطرق التي تحقق الهدف الأسمى “التواصل بشكل خاص مع العملاء”.

ويعد الإعلان من أقدم وسائل التسويق، فهو من أهم الطرق التسويقية؛ إذ يتم تخصيص ميزانية مالية كبيرة له في الترويج للسلع والخدمات، ويُستخدَم الإعلان في التسويق من خلال الاعتماد على طريقتين، وهما: تصميم الإعلانات الداخلية والاستعانة بالشركات الإعلانية.

وتعد الوسائل الرقمية من الطرق الحديثة في التسويق، وتعتمد بشكل أساسي على شبكة الإنترنت، والأساليب الرقمية التفاعلية، ومن أهمها البريد الإلكتروني، والإعلانات الرقمية، والحملات الترويجية، وتتميز وسائل التسويق باستخدام الإنترنت بأسعارها المقبولة بين الشركات الصغيرة، وتُساعد على توفير الكثير من الوسائل الإعلامية الحديثة مثل المواقع الاجتماعية.

وتعد وسائل التواصل الاجتماعي، بشكل عام، قنوات اتصال عظيمة للتواصل مع الجمهور لأنه أصبح من الصعب، في الوقت الراهن، أن يكون هناك أحد لا يستخدم طريقة من طرق التواصل اجتماعيًا.

غير أن البريد الإلكتروني يساعد في المحافظة على التواصل مع العملاء المحتملين، والمحافظة على تفاعلهم مع العلامة التجارية، كما أن الترويج عبر وسائل الإعلام الجماعية ووسائل الإعلام المطبوعة يعتمد كثيرًا على نوع العمل التجاري، وقنوات التواصل التي يستخدمها الجمهور أكثر.