المرحلة الـ5 والـ6 من الخطة التسويقية الشاملة

أساليب التسويق المستخدمة للترويج إلى المنتجات

استكمالا لموضوع كيفية عمل خطة تسويقية شاملة، واستكمال بعض عناصر الخطة التي تبدأ بمعرفة جميع التفاصيل المحيطة بالمشروع التجاري، ثم الاهتمام بعمل المنافسين الآخرين في المجال نفسه، ثم تحديد الجمهور المستهدف، ثم معرفة الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها في الفترة الزمنية الخاصة بالخطة التسويقية؛ نواصل الحديث عن هذا الموضوع الحيوي.

وذلك عبر عرض مراحل الخطة التسويقية الشاملة عبر النحو الآتي:

تسويق المواقع العقارية

المرحلة الخامسة: أساليب التسويق المستخدمة للترويج إلى المنتجات

من المهم جدا تحديد أساليب التسويق المستخدمة للترويج إلى المنتجات، وهناك أساليب عدة منها ما هو تقليدي مثل الإعلانات التلفزيونية والإعلانات المقروءة في الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية، ومنها ما هو غير تقليدي مثل الترويج للمنتجات والعروض المقدمة عبر استخدام منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتوتير وأنستجرام، بالإضافة إلى استخدام البريد الإلكتروني لتسويق المنتج.

تحديد تكاليف عملية التسويق

وفي هذا الصدد لا بد من مراعاة الوسيلة الأكثر استخداما لدى الجمهور المستهدف، فإذا كان الجمهور يستخدم فيسبوك كثيرا أو يقضي العملاء المحتملون والمستهدفون وقتا طويلا على هذه المنصة، فمن المهم جدا إنشاء صفحة لترويج المنتج وتقديم الخدمات، ومن الممكن الاستثمار في الإعلانات المدفوعة على فيسبوك.

 وإذا كان المشروع التجاري أو المتجر الإلكتروني يقدم خدمات تخدم أنشطة تجارية أخرى، فمن المهم أيضا كتابة مقال لموقع إخباري أو صحيفة إخبارية أو مجلة تستهدف هذه الصناعة التجارية نفسها؛ وذلك بهدف الترويج الجيد للمنتج عبر استخدام الوسيلة المناسبة للتسويق.

تسويق المواقع العقارية

المرحلة السادسة: تحديد تكاليف عملية التسويق

على الرغم من أنه ليست هناك قواعد محددة لوضع ميزانية لعملية تسويق المنتجات، فإنه من الأمور الضرورية وضع ميزانية محددة لهذه العملية، مع الوضع في الحسبان أمور مهمة مثل: طبيعة النشاط، حجم المشروع التجاري، توقع الأرباح، توقع الخسائر المحتملة، وإمكانية تعديل الميزانية بعد رؤية نتائج المشروع.

كثير من أصحاب المشاريع التجارية والمتاجر الإلكترونية يقعون في خطأ جسيم يتعلق بهذه الخطوة المهمة، وهو إنفاق القليل من المال على المشروع وعدم إعطاء عملية التسويق أولوية قصوى لديهم، ما يسبب لهم الخسائر الكبيرة، فمن بديهيات فن التسويق تحديد تكاليف عملية التسويق وإنفاق الأموال دون إفراط ولا تفريط.