نصائح مهمة لنجاح مشروعك

 في إطار الحديث عن كيفية عمل خطة تسويقية شاملة، نُقدم، خلال السطور الآتية، بعض النصائح المهمة المتعلقة بهذا الشأن للإسهام في نجاح أي مشروع تجاري. الوصول إلى جمهور المستهلكين يُعدُّ الوصول إلى الجمهور المستهدف مرحلة مهمة ضمن مراحل الخطة التسويقية الشاملة، فليس من السهل الوصول إلى الجمهور المستهدف؛ لذلك يجب إيجاد أكثر من وسيلة للوصول إلى الجمهور المستهدف. وينصح خبراء التسويق واضعي الخطة التسويقية باستخدام الوسيلة الأمثل التي تضمن الوصول إلى الجمهور المستهدف، فعلى سبيل المثال هناك عملاء تختلف ميولهم وفق المنطقة التي يقطنونها، فمنهم مَن يفضل التعامل بشكل مباشر وهو ما يحتاج لمقابلات ولقاءات فردية لإقناعهم، وهناك بعض من العملاء يود أن يتم التعامل بشكل تقني عبر البريد الإلكتروني أو منصات التواصل الاجتماعي. كما ينصح هؤلاء باستخدام وسائل النشر الحديثة التي تضمن انتشار المنتجات في محركات البحث بشكل كبير والوصول لأكبر قدر ممكن من الجمهور، وكذلك لضمان الوصول للجمهور الأنسب على مواقع التواصل الاجتماعي. الحفاظ على العملاء إنَّ الحفاظ على العملاء ليس بالأمر السهل، فبعد ضمان نجاح تسويق المشروع والترويج إلى المنتجات والوصول لعموم الجماهير، تأتي الخطوة الأهم وهي الحفاظ على هذا الجمهور، وجعله عميلا ثابتا ووفيا يسعى لمنتجه ويبحث عنه بنفسه، لا أن يبحث هو عنه كما حدث في المرة الأولى. ويمكن الحفاظ على العملاء بطرق متعددة منها تقديم عروض جذابة مثل كوبونات الخصم والمسابقات والأقساط والعينات وعروض الأسعار وعروض التمويل منخفضة التكلفة. ومن طرق الحفاظ على العملاء التفاعل معهم وإشراكهم في تقديم الخدمات والعروض، مع تنوع استراتيجيات التسويق المختلفة وهي: "التسويق المباشر للمنتج، التسويق عبر الهاتف المحمول، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعية". تقديم محتوى جيد يغفل كثير من الناس التسويق عبر تقديم المحتوى، ما قد يسبب في فَقْد كثير من العملاء والجمهور المستهدف، حيث يمكن التعرف على الشركة ومنتجاتها من خلال تقديم محتوى جيد يعبر عن المنتجات وأفكار أصحاب المشروع. غير أنَّ عملية التسويق عن طريق المحتوى تعد واحدة من استراتيجيات التسويق يمكن للأفراد والشركات على حد سواء الاستفادة منها وتتميز بفاعليتها وقلة تكلفتها مقارنة بالطرق التقليدية للتسويق التي أصبحت فاعليتها في عصر التقنية والإنترنت مشكوكا بها في بعض الأحيان؛ لذلك يجب ألا يغفل القائمون على الخطة التسويقية أهمية تقديم محتوى جيد في الترويج للمنتجات والخدمات.

في إطار استكمال موضوع كيفية عمل خطة تسويقية شاملة، نحاول، خلال السطور الآتية، تقديم بعض النصائح المهمة في هذا الشأن؛ لكي يستفيد منها أصحاب المشروعات التجارية.

تسويق المواقع العقارية

اختيار شركة مناسبة لتصميم المواقع الإلكترونية

في حال رغبة القائمين على المشاريع التجارية المختلفة في تصميم موقع أو متجر إلكتروني للتسويق إلى المشروع التجاري والترويج إلى المنتجات، فإنه يجب اختيار شركة تصميم المواقع الإلكترونية مناسبة تفي بالأهداف المطلوبة وتحقيق الأرباح؛ حتى يمكنها أن تقدم الخدمات اللازمة بانتظام للموقع أو المتجر.

ويأتي اختيار الشركة المناسبة عن طريق متابعة مواقعها وتاريخ عملها ومشاريعها وعدد الموظفين والمبرمجين لديها، والمهم في هذا الأمر أن تكون معروفة بأعمالها المتنوعة والمعروفة في التصميم لأن هذا العامل حاسما، كما ينبغي أن تكون الشركة توفر خدمة حماية المواقع والمتاجر الإلكترونية من السرقة والهاكرز، بالإضافة إلى توفير خدمة الصيانة الدورية بشكل مستمر وفي أي وقت.

كيفية عمل خطة تسويقية شاملة

إشراك جميع إدارات العمل

من الأمور المهمة لنجاح أي مشروع تجاري ضرورة إشراك جميع إدارات العمل في المساهمة في استراتيجية وضع الخطة التسويقية للترويج للمنتجات وكيفية تقديم الخدمات بشكل يجذب العملاء.

بالإضافة إلى ذلك يجب الوضع في الحسبان اقتراحات وأفكار ومساهمات جميع العاملين في المشروع، حتى ينعكس هذا الأمر على العمل، ويوفر نوعا من التعاون الجماعي بين جميع العاملين داخل المؤسسة.

تسويق المواقع العقارية

حصد منطقة سوق جغرافية معينة

من الأمور التي يجب مراعاتها عند وضع خطة تسويقية شاملة للترويج للمنتجات، حصد منطقة سوق جغرافية معينة يكون لدى القائمين على المشروع التجاري معلومات جيدة عن ثقافتها واحتياجاتها.

وخبراء فن التسويق يؤكدون في هذا الأمر أنه يمكن تسويق المنتجات في بلد معين قد يختلف عما يمكن تسويقه في بلد آخر، فكل منطقة معينة تحتاج لاستراتيجية تسويقية محددة لجذب ساكني هذه المنطقة والوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء عبر تقديم تسهيلات معينة لخدمة الزبائن.