كيفية عمل خطة تسويقية شاملة

كيفية عمل خطة تسويقية شاملة

بات من المهم جدا وضع خطة تسويقية شاملة ومتكاملة للمساعدة في نجاح أي مشروع تجاري سواء أكان صغيرا أو كبيرا، وتعتمد هذه الخطة لنجاحها وتحقيق الأهداف المرجوة “التسويق للمنتجات وتقديم الخدمات بشكل رائع” على أمور عدة.

تسويق المواقع العقارية

ومن الأخطاء التي يقع فيها أصحاب المتاجر الإلكترونية والمشروعات التجارية هي عدم وضع خطة تسويقية شاملة، وعدم إعطاء أهمية كبرى لهذه الخطوة المهمة لترويج المنتجات والحصول على مزيد من الأرباح.

هناك خطوات عدة يجب اتباعها لوضع خطة تسويقية شاملة، وهي ما يأتي على النحو الآتي:

كيفية عمل خطة تسويقية شاملة

أولا: معرفة جميع التفاصيل المحيطة بالمشروع التجاري

أهمها ما هو المنتج المراد تسويقه وكيفية تقديم منتجات مختلفة لمنافسة الآخرين في المجال التجاري نفسه، وأهم الأمور التي تحقق النجاح في هذا الشأن.

وفي هذا الخطوة لا بد من الإجابة عن تساؤل مهم وهو: ما التحديات التي تواجه صاحب المشروع أو القائمين على المتجر الإلكتروني من أجل الحصول على عملاء جدد؟ أو الإجابة عن سؤال: ما المشكلات التي تواجه المشروع التجاري في الوقت الراهن والمستقبل القريب؟

ثانيا: الاهتمام بعمل المنافسين الآخرين في المجال

يجب الوضع في الاعتبار أن المنافسين الآخرين يشكلون عاملا مهما لتقديم ما هو مختلف في السوق التجارية، لتحقيق الأرباح، والمنافسة بقوة.

تسويق المواقع العقارية

ثالثا: الجمهور المستهدف

من المهم عند تقديم المنتجات وتسويقها والترويج إلى الخدمات، الاهتمام بالجمهور المستهدف لجذب عملاء بعينهم، فمن بديهيات فن التسويق أن المنتج الواحد لا يستهدف الجميع.

وعليه، يجب تحديد كيف سيساعد المنتج في خدمة الجمهور، ومن ثم يتم تحديد الجمهور المستهدف، فقد يكون المنتج يستهدف النساء فقط أو الرجال فقط أو الأطفال فقط أو الشباب فقط… إلخ.

وفي هذا الأمر يقول خبراء فن التسويق: “إن معرفة سوقك واحتياجاته بدقة سيساعد على صياغة رسائل موجهة للشريحة الاجتماعية المستهدفة والوصول لها بشكل أكثر فاعلية”.

رابعا: الأهداف المرجوة

من المهم جدا عند وضع خطة تسويقية شاملة، الإجابة عن سؤال: ما الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها في الفترة الزمنية الخاصة بالخطة التسويقية؛ لذلك يجب أن تكون الأهداف واضحة ومحددة، حتى تكون قادرا على قياس مدى فاعلية خطة التسويق الخاصة بك عن طريق وضع أهداف قابلة للقياس.